ميدي 24 / هيئة التحرير
ت لجنة استئناف العقوبات التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء 17 مارس 2026، قبول استئناف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم شكلا وموضوعا، مع إلغاء القرار السابق الصادر عن لجنة الانضباط، واعتبار المنتخب السنغالي منهزما بالانسحاب في نهائي كأس إفريقيا للأمم المغرب 2025، مع تسجيل النتيجة الرسمية بثلاثة أهداف دون رد لفائدة المنتخب المغربي، وذلك استنادا إلى المادة 84 من لائحة البطولة.
وجاء هذا القرار بعد دراسة الاستئناف المرتبط بتطبيق المادتين 82 و84 من لوائح المنافسة، إذ خلصت لجنة الاستئناف إلى أن تصرف المنتخب السنغالي يندرج ضمن المخالفات المنصوص عليها في هاتين المادتين، معتبرة أن الجامعة السنغالية لكرة القدم أخلت بالمادة 82 من خلال سلوك منتخبها خلال النهائي، وهو ما أدى إلى اعتماد فوز المغرب رسميا بلقب البطولة.
وفي الشق التأديبي، قررت اللجنة تعديل عقوبة الدولي المغربي إسماعيل صيباري، لتصبح الإيقاف لمباراتين رسميتين مع تعليق تنفيذ مباراة واحدة، مع إلغاء الغرامة المالية التي كانت محددة في 100 ألف دولار. كما خفضت الغرامة المفروضة على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بخصوص تصرفات المكلفين بجمع الكرات إلى 50 ألف دولار، مع الإبقاء على مسؤولية الجامعة في هذه الواقعة.
وفي المقابل، أبقت لجنة الاستئناف على الغرامة المتعلقة بالدخول إلى منطقة مراجعة تقنية الفيديو، والمحددة في 100 ألف دولار، بينما خفضت الغرامة المرتبطة بحادث الليزر إلى 10 آلاف دولار، مع رفض باقي الطلبات المقدمة بشأن هذه الأحداث.
إلى حدود الآن، يبقى بيان لجنة الاستئناف الصادر عن “كاف” هو المصدر الرسمي الأوضح لهذا القرار، وقد صدر فعلا اليوم الثلاثاء 17 مارس 2026.

