ميدي 24 / هيئة التحرير
رفعت إدارة الجمارك ومكتب الصرف التنسيق بينهما للتحقيق في نشاط شبكة مغربية-إسبانية تقدم تمويلات فورية لسياح مغاربة بإسبانيا مقابل عمولات، مع تحصيل المبالغ بالدرهم داخل المغرب، خارج القنوات القانونية.
التحريات كشفت عن استعمال منطقة ماربيا كقاعدة، وتورط فنادق ومحلات فاخرة في تسهيل عمليات الشراء غير المصرح بها.
التحقيقات رصدت أيضا تجاوزات في تحويل العملة وغسل الأموال، حيث تبين إنفاق بعض السياح مبالغ تفوق الحد القانوني (100 ألف درهم سنويا)، وامتلاكهم لحسابات وممتلكات بالخارج غير مصرّح بها، مسجلة بأسماء أقاربهم.
مراقبو الجمارك ومكتب الصرف باشروا تدقيقات معمقة، مدعومة بمعطيات من سلطات إسبانية، مع استدعاء المعنيين لتبرير النفقات، إلا أن التبريرات المقدّمة لم تقنع السلطات المغربية.

