ميدي 24 / هيئة التحرير
أجرت البحرية الملكية المغربية تدريبات مشتركة مع البحرية الملكية البريطانية، في إطار تعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات في مجال الغوص والبحث والإنقاذ البحري، وذلك بمشاركة السفينة الحربية البريطانية “إتش إم إس داغر” ووحدات متخصصة متمركزة في جبل طارق.
واحتضنت القاعدة البحرية بالقصر الصغير جانبا من هذه التمارين، قبل انتقال المشاركين إلى طنجة، حيث شملت الأنشطة عروضا للمعدات والتقنيات الحديثة، إلى جانب تدريب ميداني استخدمت خلاله فرق الغوص المشتركة جهاز سونار محمول لتحديد موقع شخص مفقود في سيناريو افتراضي.
وتمكنت الفرق المغربية والبريطانية من إنجاز المهمة بنجاح في وقت وجيز، رغم التحديات التقنية داخل المياه، في خطوة عكست مستوى التنسيق والجاهزية بين الجانبين.
وأكدت البحرية الملكية البريطانية أن هذه التدريبات تأتي امتدادا للتعاون القائم مع المغرب، وتهدف إلى تطوير الكفاءات العملياتية وتعزيز قابلية العمل المشترك في مهام الغوص والبحث والإنقاذ والاستجابة للحوادث البحرية.

